الإشكالية المطروحة : القصيدة
العربية بين رواسب التقليد، وإكراهات البحث عن أساليب جديدة
- عدم
استجابة القصيدة للمخاض الاج، والسياسي، بالشكل المطلوب
- حصول
تحول تدريجي، بطئ بدأ مع الإحيائية، ثم سؤال الذات
- التأثير المباشر لنكسة 1967 على بنية و مضمون القصيدة
1- اللغة: لغة الرمز+
الأسطورة+ لغة الحديث الحية+ لغة الغموض المبرر فكريا وشعوريا+ لغة مثالية قادرة
على بعث العالم+ لغة الدهشة التي لها طقوسها الخاصة+ لغة التوتر/ القلق
/الاحتجاج،التي لها سياق درامي.
2-المضامين:
الغرية
والضياع
* غربة الشعور والأفكار
في زمن الإقصاء
التاريخي
* بحث الشاعر عن سبل التصحيح( التسلح بفلسفة
النقد
*
الثورة على أشكال الماضي+ الإدانة+ الاحتجاج+
الرفض)
* اعتبار المدينة رمزا للقهر القسوة
وفقدان الآدمية.
( ادونيس+ السياب+ ع.الصبور+
البياتي+ع.المعطي حجازي)
* تأسيس موقف جديد من الإنسان
والكون
تجربة الحياة والموت
* تطبيق
مبدأ التضحية و زرع ثقافة النضال
* الانتصار على عقدة الخوف
والعجز
* التشبع بفحولة التاريخ و اللجوء إلى
الأسطورة
* الانفتاح على شهوة الموت، واعتبارها
انبعاتا
* تطبيق مبدأ التساؤل، وعزيمة
الصراع ( السياب+ادونيس+ البياتي…)
3 – الصورة الشعرية: استعمال صور غريبة لهدم
جدار الصمت+ توسيع أفق الصورة.ش. لتتسع إلى أكبر قدر من الاحتمالات+ البعد عن
التعابير الجافة حتى يتحقق ذلك الفيض الفكري والشعوري( أدونيس، البياتي، محمد
عفيفي مطر+ بدر شاكر السياب)
يقول
الشاعر السياب
أغابة من الدموع أنت أم نهر ؟
والسمك
الساهر، هل ينام في السحر؟
وهذه
النجوم، هل تظل في انتظار
تطعم آلافا
من الإبر
ا البنية
الإيقاعية
- عدم الاكتفاء بتفعيلة واحدة
|
* نظام السطربة الذي تحول إلى نسق شعوري وفكري
|
- المزاوجة بين البحور
|
*
تباين الجمل الشعرية بين الطول والقصر
|
- تجاوز الحدود المرسومة في التعامل مع
|
* عدم الالتزام بتفعيلة واحدة
|
الروي والقافية،
والتفعيلة، والتدوير
|
* تنويع الأضرب بهدف الإدماج بين البحور
|
- اختيار حروف معينة لتشخيص العواطف
|
* عدم وجود ضابط معين في توزيع التفعيلات
|
- ربط السطر .ش. بحركية المشاعر و الأفكار
|
*
توليد أبنية موسيقية عديدة، وتطويع نظام
التفعيلة
|
|
شاركنا رأيك وكن اول من يقوم بالتعليق :)[ 0 ]
إرسال تعليق