رواية اللص والكلاب ذ/
ملاك
إعادة ترتيب المادة الحكائية
تواجد سعيد في أسرة بسيطة، وفقيرة : – الأب
بواب في عمارة الطلبة ص : 88
- مساعدة سعيد لأبيه في خدمة العمارة ص 88
- مرافقته لأبيه في زيارة الشيخ الجنيدي، رمز
القناعة، والصفاء الإيماني ص 89
* موت الأب: وتحمل سعيد عبء السنين ص: 89
– ازدياد حدة الفقر، وشبح اليتم ، والبطالة ، في وقت لازالت فيه سنه المبكرة لا
تسمح له بتحمل هذه الأعباء
- تأثر سعيد لموقف رؤوف الذي تدخل بشهامة في حل الأزمة عن طريق توظيف الام في
خدمة العمارة مكان المرحوم . ص : 89
* تدهور صحة الأم : – اصطرار سعيد إلى خمل أمه للمستشفى، وعدم تدخل الطبيب
لإسعافهاص :90 ن
- غضب سعيد ، وإحساسه بالغبن بسبب إهمال إدارة المستشفى للام التي كانت فيأمي
الحاجة إلى إسعاف غاجل ص: 90
* طول مرض الام لشهر كامل ، وازدياد الحاجة إلى الدواء في غياب الوسائل المادة
عند سعيد . الامر الذي اضطر معه سعيد إلى السرقة لإجلب الاكل والدواء . ص :
90 ةو
* استمرار رؤؤف في تشجيع سعيد على السرقة ، من خلال مبررات اهية حول العدالة ،
والاشتراكبة ، والمساواة ص :90
* اضطرار سعيد تحت ضغوط مادة قاهرة للعمل في سرك الزيات. ص :82
* تعرفه على نبوية ص :78 التي كانت خادمة عند سيدة تركية عجوز، ثم
استمراره في مطاردتها ، إلى ان اتفق معها على الزواج بحضور الاهل ومباركة عليش
الذي لم يكت سوى خاد م لسعيد . ص :82
* بداية شريط الخيانة بين نبوية (زوجة سعيد ) وعليش ص : 82
* تآمر نبوية وعليش ضد سعيد و الوشاية به لدى الشرطة التي اودعته السجن ، وحوكم
بأربع سنوات. ص:37
( مع العلم ان سعيد مهران كان قد احترف السرقة ، واصبح منبوذا ) ص :31/35
* خروج سعيد من السجن .ص : 7 ، وهو بحمل كل أشكا الكراهية والحقد ضد نبويةو
وغليش ورؤوف. ص :8
* ذهابه إلى حيه القديم ، وفي نيته أن يرى بنته سناء ، ويتحسس أخبار عليش
ونبوية ص :9
* دخوله في حوار طويل مع معارفه القدماء ، بحضور عدوه عليش. ص :10/13
* إصراره على مقابلة ابنته التي تركها صعيرة منذ دخوله للسجن. ص :14/61
* إنكار سناء لأبيها سعيد لتضيف إلى مآسيه الكثيرة مشكلة الأبوة الضائعة.
ص :15
*لجوؤه ، وهو في حالة انكسار إلى بيت الشيخ الجنيدي الذي لم يره منذ عشرة أعوام.
ص :18/19/21/22/26
*البحث عن الصديق القديم رؤوف. ص :27 لعله يحل مشكلته النفسية والمادية ، مع أن
رؤوف يمثل له المثل الأعلى في السلوك الثوري. ص: 29/30/31/33/34/35/36 . لكنه لم
يجد في رؤوف ذلك الصديق الوفي. لقد ظهرت على رؤوق علامات التهرب والانتهازية. ص :
32/37/42
*غربة سعيد بين لعنة الماضي الذي يطارده بتهمة السرقة ، وبين شبح الخيانة الذي
يلاحقه ، إضافة إلى ضبابية المصير.ص: 38 . حيث سيرتمي من جديد في
رذيلة اللصوصية ، والرغبة في الانتقام من أعدائه الثلاثة :
نبوية + عليش+ رؤوف.
* إقدامه على سرقة مسكن رؤوف. ص: 38/39/40 الذي ضبطه في حالة تلبس.
ص: 40/43/44
* لجوؤه إلى المعلم طرزان ، صاحب المقهى، والصديق المخلص ، للحصول على مسدس.ص
:46/49
* تفاجؤ سعيد بوجود صديقة قديمة ( نور) في المقهى . كانت نور تحب سعيد
أيام شبابه. لكنه لم يكن يقدر حبها الكبير له ، وفضل عليها نبوية التي لاتستحق ذلك
.ص : 49 ثم تآمره مع نور للسطو على السيارة التي ستخرج فيها مع احد الزبناء
.ص : 50/51/52/55/56/57/58
* بداية التحضير للانتفام من عليش ونبوية ،ص59/61 . حيث ستخطىء الرصاصة عدوه
عليش ،وتصيب شخصا بريئا .ص : 69. ثم فراره إلى بيت الشيخ الجنيدي. ص:65/66
وهو يجر أذيال الخيبة ، والخطيئة.
* استقراره عند نور ، حيث سيجد الصدر الرحب ، والعزاء النفلسي ، والاطمئنان ،
والإحساس بالأمان ( كانت نور تسكن في جوار المقبرة) .ص : 70/71/72/76/84/86/93/94
*عزمه على قتل رؤوف ( الثعبان الكامن وراء حملة الصحف. ص :98/99 ) لكن
الرصاصة الطائشة ستصيب البواب .ص :110/112/115/116/118/120
* شدة الألم والحسرة على سوء الحظ ، وعدم النيل من أعدائه. الامر الذي أضعف
عزيمته وجعله يرتبط اكثر بنور.ص :123/126 التي اختفت فجأة .ص : 129
لجوؤه إلى الجنيدي ، وهو مثقل بأسئلة كثيرة
حول الخير، والعدل ، والظلم ، والجريمة ، والعقاب .ص : 131/132/136/ 139 بعد
اعتدائه على ثلاثة أشخاص
* الإحساس بنهايته بعد محاصرته من طرف الشرطة.ص : 137/138/140/ . ثم
استسلامه للشرطة بعد مقاومة يائسة. ص: 143
البنية
العاملية في الرواية
- العامل المرسل: (الخيانة) ………………… المرسل إليه (
المجتمع المصري بكل مؤسسا
- الـعاـمـل الـذات (
سعيد مهران
- العامل الموضوع (
الانتقام
- /
العامل المعاكس
الشرطة
العامل المساعد طرزان
الخونة االثلاثة
المسدس / نور
الموضوع الروائي : فكرة الانتقام المبنية على دواقع نفسية واجتماعبة
المشككلة الروائية : فكرة
الصراع بين : الخير والشر / الإخلاص والخيانة / التضحية والانتهازية
…….
الحدث الروائي :
خروج سعيد من السجن محملا بفكرة
الانتقام من نبوية / عليش / رؤوف ، وسقوطه في جرائم غير مقصودة ( قتله
لشعبان حسين والبواب )
قضايا الكتاب
- إشكالية الجريمة والعقاب
- القيم المرفوضة والقيم البديلة
- ميوعة العدالة
- مجتمع يدفن القيم الفاضلة ويستنبث الرذيلة
والاحتيال
- الخيانة : خيانة الصحبة / العشرة / الأمانة /
الزوجية
- الإنكار : إنكار الأبوة / إنكارالحقيقة /
إنكار الود / إنكار الحميل
- التواطؤ : تواطؤ الأهالي /
تواطؤالمؤسسة الاجتماعية / تواطؤ دوالب العدالة / تواطؤ الاهالي
- أثر البعدالنفسي والاجتماعي في تنامي أحداث الرواية
مشاركة التدوينة ..
دور المتعلم
|
دور الأستاذ
|
الوضعية
|
-البحث
المستمر، ولوبالخطأ
-اقتراح
الحلول
-طرح
الفرضيات
-الإتيان
يبراهن إقناعية
-المناقشة
-النقد
-المبادرة
-طرح
تساؤلات جديدة
-التنظيم
الذاتي
-تقديم
توضيحات ومبررات
-جمع المعطيات
بشكل منظم
|
-طرح
الوضعية المشكلة وتوضيحها
- إشراك
المتعلمين في فهمها
- تحديد زمن
العمل
- خلق مناخ
تعلمي مناسب
- الإعداد
المادي: الحجرة+ الادوات
- تنظيم
فرضيات المتعلمين
-حسن
الإنصات
-إعادة
صياغة الافكار
-طرح أسئلة
لتوليد معلومات إضافية
-تحيل
إجابات التلاميذ
-طلب
توضيحات وبراهين من المتعلمين
-تذكير
بالأسئلة
-التذكير
بأهم الخطوات التي سلكها المتعلم في بحثه عن الحلول
|
وضعية الانطلاق
البحث عن الحلول
استثمار المعلومات
استنتاج
|
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذف